Translate

Senin, 22 Agustus 2016

Tata Cara Shalat Yang Benar Sesuai Sunah Nabi

Moh. Ma'ruf Khozin[1]




Membaca Niat

 ﻋَﻦْ ﻋُﻤَﺮَ ﺑْﻦِ ﺍﻟْﺨَﻄَّﺎﺏِ ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺍْﻷَﻋْﻤَﺎﻝُ ﺑِﺎﻟﻨِّﻴَّﺎﺕِ ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻟِﻜُﻞِّ ﺍﻣْﺮِﺉٍ ﻣَﺎ ﻧَﻮَﻯ ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ )


Rasulullah Saw bersabda: "(Keabsahan) amal adalah dengan niat. Seseorang hanya mendapatkan apa yang ia niatkan" (HR al-Bukhari No 1)
mengucapkan niat dalam salat bukanlah bid'ah, sebab Rasulullah dalam sebagian ibadahnya juga melafadzkan niat, diantaranya:

 ﻗَﺎﻝَ ﺃَﻧَﺲٌ ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﻟَﺒَّﻴْﻚَ ﺑِﻌُﻤْﺮَﺓٍ ﻭَﺣَﺞٍّ 

( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ 2195 )

Anas berkata: Saya mendengar Rasulullah Saw bersabda (dalam niat haji dan umrah): "Saya penuhi panggilan-Mu dengan Umrah dan Haji" (HR Muslim No 2195)

 ﻋَﻦْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﺃُﻡِّ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻗَﺎﻟَﺖْ ﺩَﺧَﻞَ ﻋَﻠَﻲَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺫَﺍﺕَ ﻳَﻮْﻡٍ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻫَﻞْ ﻋِﻨْﺪَﻛُﻢْ ﺷَﻲْﺀٌ ﻓَﻘُﻠْﻨَﺎ ﻻَ ﻗَﺎﻝَ ﻓَﺈِﻧِّﻲ ﺇِﺫَﻥْ ﺻَﺎﺋِﻢٌ       ( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ 1951 )


 Aisyah berkata: Rasulullah Saw datang kepada saya lalu bertanya: "Apa ada makanan? Kami menjawab "Tidak ada". Rasulullah berkata: Kalau begitu saya berpuasa" (HR Muslim No 1951)

 Membaca Takbir

 ﻋﻦ ﺃَﺑﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﻛَﺎﻥَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺇِﺫَﺍ ﻗَﺎﻡَ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺼَّﻼَﺓِ ﻳُﻜَﺒِّﺮُ ﺣِﻴﻦَ ﻳَﻘُﻮﻡُ ﺛُﻢَّ ﻳُﻜَﺒِّﺮُ ﺣِﻴﻦَ ﻳَﺮْﻛَﻊُ ﺛُﻢَّ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﺳَﻤِﻊَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻟِﻤَﻦْ ﺣَﻤِﺪَﻩُ ﺣِﻴﻦَ ﻳَﺮْﻓَﻊُ ﺻُﻠْﺒَﻪُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺮُّﻛُﻮﻉِ ﺛُﻢَّ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﺎﺋِﻢٌ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﻭَﻟَﻚَ ﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ ﺛُﻢَّ ﻳُﻜَﺒِّﺮُ ﺣِﻴﻦَ ﻳَﻬْﻮِﻱ ﺳَﺎﺟِﺪًﺍ ﺛُﻢَّ ﻳُﻜَﺒِّﺮُ ﺣِﻴﻦَ ﻳَﺮْﻓَﻊُ ﺭَﺃْﺳَﻪُ ﺛُﻢَّ ﻳُﻜَﺒِّﺮُ ﺣِﻴﻦَ ﻳَﺴْﺠُﺪُ ﺛُﻢَّ ﻳُﻜَﺒِّﺮُ ﺣِﻴﻦَ ﻳَﺮْﻓَﻊُ ﺭَﺃْﺳَﻪُ ﺛُﻢَّ ﻳَﻔْﻌَﻞُ ﻣِﺜْﻞَ ﺫَﻟِﻚَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺼَّﻼَﺓِ ﻛُﻠِّﻬَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﻘْﻀِﻴَﻬَﺎ ﻭَﻳُﻜَﺒِّﺮُ ﺣِﻴﻦَ ﻳَﻘُﻮﻡُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤَﺜْﻨَﻰ ﺑَﻌْﺪَ ﺍﻟْﺠُﻠُﻮﺱِ ﺛُﻢَّ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﺃَﺑُﻮ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ ﺇِﻧِّﻲ َ ﻷَﺷْﺒَﻬُﻜُﻢْ ﺻَﻼَﺓً ﺑِﺮَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ( ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ 747 ﻭﻣﺴﻠﻢ 591 )


Abu Hurairah berkata: Jika Rasulullah mau melaksanakan salat beliau bertakbir ketika berdiri, kemudian bertakbir ketika rukuk, kemudian membaca 'Sami'allahu liman hamidahu' ketika bangun dari rukuk, kemudian dalam posisi berdiri beliau membaca 'Rabbana wa laka al-hamdu', kemudian bertakbir ketika turun ke posisi sujud, kemudian bertakbir ketika bangun dari sujud, kemudian bertakbir ketika hendak sujud (kedua), kemudian bertakbir ketika bangun dari sujud, dan beliau lakukan seperti itu di semua salat hingga selesai. Dan Rasulullah bertakbir ketika berdiri dari dua rakaat setelah duduk. Abu Hurairah berkata: "Sungguh saya yang paling sesuai diantara kalian dengan salat Rasulullah Saw" (HR Bukhari dan Muslim)

 Mengangkat Kedua Tangan

 ﻋَﻦْ ﻋَﻠِﻲِّ ﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﻃَﺎﻟِﺐٍ ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮْﻝَ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻛَﺎﻥَ ﻳَﺮْﻓَﻊُ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺒَّﺮَ ﻟِﻠﺼَّﻼَﺓِ ﺣَﺬْﻭَ ﻣَﻨْﻜِﺒَﻴْﻪِ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺃَﺭَﺍﺩَ ﺃَﻥْ ﻳَﺮْﻛَﻊَ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺭَﻓَﻊَ ﺭَﺃْﺳَﻪُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺮُّﻛُﻮْﻉِ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﻗَﺎﻡَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺮَّﻛْﻌَﺘَﻴْﻦِ ﻓَﻌَﻞَ ﻣِﺜْﻞَ ﺫَﻟِﻚَ ( ﺭﻓﻊ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻟﻠﺒﺨﺎﺭﻱ )


"Dari Ali bin Abi Thalib: Sesungguhnya Rasulullah Saw mengangkat kedua tangannya ketika takbir salat ke arah dua pundaknya, juga ketika hendak rukuk, bangun dari rukuk dan ketika bangun dari rakaat kedua" (HR Bukhari dalam kitab Raf'u al-Yadain)

 Tangan Bersedekap

 ﻋَﻦْ ﻗَﺒِﻴﺼَﺔَ ﺑْﻦِ ﻫُﻠْﺐٍ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻴﻪِ ﻗَﺎﻝَ ﻛَﺎﻥَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳَﺆُﻣُّﻨَﺎ ﻓَﻴَﺄْﺧُﺬُ ﺷِﻤَﺎﻟَﻪُ ﺑِﻴَﻤِﻴﻨِﻪِ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺣَﺪِﻳﺚُ ﻫُﻠْﺐٍ ﺣَﺪِﻳﺚٌ ﺣَﺴَﻦٌ ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻯ 234 ) ﻭَﺍﻟْﻌَﻤَﻞُ ﻋَﻠَﻰ ﻫَﺬَﺍ ﻋِﻨْﺪَ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢِ ﻣِﻦْ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻭَﺍﻟﺘَّﺎﺑِﻌِﻴﻦَ ﻭَﻣَﻦْ ﺑَﻌْﺪَﻫُﻢْ ﻳَﺮَﻭْﻥَ ﺃَﻥْ ﻳَﻀَﻊَ ﺍﻟﺮَّﺟُﻞُ ﻳَﻤِﻴﻨَﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﺷِﻤَﺎﻟِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﻭَﺭَﺃَﻯ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﺃَﻥْ ﻳَﻀَﻌَﻬُﻤَﺎ ﻓَﻮْﻕَ ﺍﻟﺴُّﺮَّﺓِ ﻭَﺭَﺃَﻯ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﺃَﻥْ ﻳَﻀَﻌَﻬُﻤَﺎ ﺗَﺤْﺖَ ﺍﻟﺴُّﺮَّﺓِ ﻭَﻛُﻞُّ ﺫَﻟِﻚَ ﻭَﺍﺳِﻊٌ ﻋِﻨْﺪَﻫُﻢْ


"Rasulullah Saw menjadi imam kami kemudian beliau memegang tangan kiri dengan tangan kanan beliau" (HR Turmudzi No 234). Turmudzi berkata: "Para ulama mengamalkan seperti ini, baik para sahabat Nabi, Tabiin dan generasi setelahnya, mereka meletakkan tangan kanannya diatas tangan kiri dalam salat. Mereka melatakkan tangannya diatas pusar, dan sebagian ulama yang lain meletakkan di bawah pusar. Menurut mereka ini ditolerir"

 ﺑَﺎﺏ ﻭَﺿْﻊِ ﻳَﺪِﻩِ ﺍﻟْﻴُﻤْﻨَﻰ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻴُﺴْﺮَﻯ ﺑَﻌْﺪَ ﺗَﻜْﺒِﻴﺮَﺓِ ﺍﻟْﺈِﺣْﺮَﺍﻡِ ﺗَﺤْﺖَ ﺻَﺪْﺭِﻩِ ﻓَﻮْﻕَ ﺳُﺮَّﺗِﻪِ ﻭَﻭَﺿْﻌُﻬُﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴُّﺠُﻮﺩِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺣَﺬْﻭَ ﻣَﻨْﻜِﺒَﻴْﻪِ ( ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ /2 365 )


(Bab dalam Sahih Muslim: "Meletakkan tangan kanan di atas tangan kiri setelah takbiratul ihram, dibawah dada dan di atas pusar") Dua riwayat tentang meletakkan tangan di dada saat salat adalah dlaif


 1- ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺗﻮﺑﺔ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﻟﻬﻴﺜﻢ ﻋﻦ ﺛﻮﺭ ﻋﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ( ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻨﺎﻛﻴﺮ ) ﻋﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ ﻗﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﻀﻊ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ﺛﻢ ﻳﺸﺪ ﺑﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﺭﻩ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻫـ ﺍﻟﻤﺮﺍﺳﻴﻞ ﻷﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ( /1 26 ) 2- ﻭَﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﺑْﻦ ﺧُﺰَﻳْﻤَﺔ ﺃَﻳْﻀﺎ ﻓِﻲ « ﺻَﺤِﻴﺤﻪ » ﻋَﻦ ﻭَﺍﺋِﻞ ﻗَﺎﻝَ : « ﺻﻠﻴﺖ ﻣَﻊَ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳﻠﻢ - ﻓَﻮﺿﻊ ﻳَﺪﻩ ﺍﻟْﻴُﻤْﻨَﻰ ﻋَﻠَﻰ ( ﻳَﺪﻩ ) ﺍﻟْﻴُﺴْﺮَﻯ ﻋَﻠَﻰ ﺻَﺪﺭﻩ » . ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ : ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺿﻌﻴﻒ ﻷﻥ ﻣﺆﻣﻼ ﻭﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﺍﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺳﻴﺊ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ ﺟﺎﺀ ﻣﻦ ﻃﺮﻕ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﻤﻌﻨﺎﻩ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺗﺸﻬﺪ ﻟﻪ ( ﺻﺤﻴﺢ ﺍﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ /1 243 )


 Permulaan Iftitah

 ﻋَﻦْ ﺍﺑْﻦِ ﻋُﻤَﺮَ ﻗَﺎﻝَ ﺑَﻴْﻨَﻤَﺎ ﻧَﺤْﻦُ ﻧُﺼَﻠِّﻲ ﻣَﻊَ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺇِﺫْ ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺟُﻞٌ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻘَﻮْﻡِ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻛْﺒَﺮُ ﻛَﺒِﻴﺮًﺍ ﻭَﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ ﻟِﻠَّﻪِ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ﻭَﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑُﻜْﺮَﺓً ﻭَﺃَﺻِﻴﻠًﺎ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻣَﻦْ ﺍﻟْﻘَﺎﺋِﻞُ ﻛَﻠِﻤَﺔَ ﻛَﺬَﺍ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺟُﻞٌ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻘَﻮْﻡِ ﺃَﻧَﺎ ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻗَﺎﻝَ ﻋَﺠِﺒْﺖُ ﻟَﻬَﺎ ﻓُﺘِﺤَﺖْ ﻟَﻬَﺎ ﺃَﺑْﻮَﺍﺏُ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ . ﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﻋُﻤَﺮَ ﻓَﻤَﺎ ﺗَﺮَﻛْﺘُﻬُﻦَّ ﻣُﻨْﺬُ ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﺫَﻟِﻚَ                  ( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ 943 )


Doa Iftitah

 ﻋَﻦْ ﻋَﻠِﻲِّ ﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﻃَﺎﻟِﺐٍ ﻋَﻦْ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺃَﻧَّﻪُ ﻛَﺎﻥَ ﺇِﺫَﺍ ﻗَﺎﻡَ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﻗَﺎﻝَ ﻭَﺟَّﻬْﺖُ ﻭَﺟْﻬِﻲَ ﻟِﻠَّﺬِﻱ ﻓَﻄَﺮَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽَ ﺣَﻨِﻴﻔًﺎ ﻭَﻣَﺎ ﺃَﻧَﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ﺇِﻥَّ ﺻَﻠَﺎﺗِﻲ ﻭَﻧُﺴُﻜِﻲ ﻭَﻣَﺤْﻴَﺎﻱَ ﻭَﻣَﻤَﺎﺗِﻲ ﻟِﻠَّﻪِ ﺭَﺏِّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ ﻟَﺎ ﺷَﺮِﻳﻚَ ﻟَﻪُ ﻭَﺑِﺬَﻟِﻚَ ﺃُﻣِﺮْﺕُ ﻭَﺃَﻧَﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ ( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ 1290 )


Membaca Basmalah Dengan Keras

 ( ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻲُّ ) ﻭَﺑَﻠَﻐَﻨِﻲ ﺃَﻥَّ ﺍﺑﻦ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳَﻔْﺘَﺘِﺢُ ﺍﻟْﻘِﺮَﺍﺀَﺓَ ﺑﺒﺴﻢ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢِ ( ﺍﻷﻡ /1 107)


Imam Syafii meriwayatkan hadis dari Ibnu Abbas bahwa Rasulullah Saw mengawali bacaan dengan Bismillah (al-Umm)

 ﻭَﻋَﻦ ﺃﺑﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪ ﻗَﺎﻝَ ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢ َ ﺇِﺫﺍ ﻗَﺮَﺃْﺗُﻢْ ﺍﻟْﺤَﻤﺪ ﻓﺄﻗﺮﺅﺍ ﺑِﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢ ﺇِﻧَّﻬَﺎ ﺃﻡ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥ ﻭَﺃﻡ ﺍﻟْﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﺒﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﻲ ﻭﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢ ﺇِﺣْﺪَﻯ ﺁﻳﺎﺗﻬﺎ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟﺪَّﺍﺭ ﻗﻄﻨﻲ ﺑِﺈِﺳْﻨَﺎﺩ ﻛﻞ ﺭِﺟَﺎﻟﻪ ﺛِﻘَﺎﺕ ﻟَﺎ ﺟﺮﻡ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﺑْﻦ ﺍﻟﺴﻜﻦ ﻓِﻲ ﺳﻨَﻨﻪ ﺍﻟﺼِّﺤَﺎﺡ ( ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺃﺩﻟﺔ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﻤﻠﻘﻦ /1 292 )

Doa I'tidal

 ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺎﻝَ ﺇِﺫَﺍ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡُ ﺳَﻤِﻊَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟِﻤَﻦْ ﺣَﻤِﺪَﻩُ ﻓَﻘُﻮﻟُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﻟَﻚَ ﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻣَﻦْ ﻭَﺍﻓَﻖَ ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻗَﻮْﻝَ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔِ ﻏُﻔِﺮَ ﻟَﻪُ ﻣَﺎ ﺗَﻘَﺪَّﻡَ ﻣِﻦْ ﺫَﻧْﺒِﻪِ ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ 754) ﻋَﻦْ ﺍﻟْﺤَﻜَﻢِ ﻗَﺎﻝَ ﻏَﻠَﺐَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻜُﻮﻓَﺔِ ﺭَﺟُﻞٌ ﻗَﺪْ ﺳَﻤَّﺎﻩُ ﺯَﻣَﻦَ ﺍﺑْﻦِ ﺍﻟْﺄَﺷْﻌَﺚِ ﻓَﺄَﻣَﺮَ ﺃَﺑَﺎ ﻋُﺒَﻴْﺪَﺓَ ﺑْﻦَ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃَﻥْ ﻳُﺼَﻠِّﻲَ ﺑِﺎﻟﻨَّﺎﺱِ ﻓَﻜَﺎﻥَ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺭَﻓَﻊَ ﺭَﺃْﺳَﻪُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺮُّﻛُﻮﻉِ ﻗَﺎﻡَ ﻗَﺪْﺭَ ﻣَﺎ ﺃَﻗُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﻟَﻚَ ﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ ﻣِﻞْﺀُ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﻣِﻞْﺀُ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻭَﻣِﻞْﺀُ ﻣَﺎ ﺷِﺌْﺖَ ﻣِﻦْ ﺷَﻲْﺀٍ ﺑَﻌْﺪُ ( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ 725 )

Doa dalam Rukuk dan Sujud

 ﻋَﻦْ ﻋُﻘْﺒَﺔَ ﺑْﻦِ ﻋَﺎﻣِﺮٍ ﻗَﺎﻝَ ﻟَﻤَّﺎ ﻧَﺰَﻟَﺖْ } ﻓَﺴَﺒِّﺢْ ﺑِﺎﺳْﻢِ ﺭَﺑِّﻚَ ﺍﻟْﻌَﻈِﻴﻢِ { ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺍﺟْﻌَﻠُﻮﻫَﺎ ﻓِﻲ ﺭُﻛُﻮﻋِﻜُﻢْ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﻧَﺰَﻟَﺘْﺔ } ﺳَﺒِّﺢْ ﺍﺳْﻢَ ﺭَﺑِّﻚَ ﺍﻟْﺄَﻋْﻠَﻰ { ﻗَﺎﻝَ ﺍﺟْﻌَﻠُﻮﻫَﺎ ﻓِﻲ ﺳُﺠُﻮﺩِﻛُﻢْ . ﺯَﺍﺩَ ﻗَﺎﻝَ ﻓَﻜَﺎﻥَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺇِﺫَﺍ ﺭَﻛَﻊَ ﻗَﺎﻝَ ﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺭَﺑِّﻲَ ﺍﻟْﻌَﻈِﻴﻢِ ﻭَﺑِﺤَﻤْﺪِﻩِ ﺛَﻠَﺎﺛًﺎ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺳَﺠَﺪَ ﻗَﺎﻝَ ﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺭَﺑِّﻲَ ﺍﻟْﺄَﻋْﻠَﻰ ﻭَﺑِﺤَﻤْﺪِﻩِ ﺛَﻠَﺎﺛًﺎ ( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ 736 ) ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮ ﺩَﺍﻭُﺩ ﻭَﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺰِّﻳَﺎﺩَﺓُ ﻧَﺨَﺎﻑُ ﺃَﻥْ ﻟَﺎ ﺗَﻜُﻮﻥَ ﻣَﺤْﻔُﻮﻇَﺔً ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮ ﺩَﺍﻭُﺩ ﺍﻧْﻔَﺮَﺩَ ﺃَﻫْﻞُ ﻣِﺼْﺮَ ﺑِﺈِﺳْﻨَﺎﺩِ ﻫَﺬَﻳْﻦِ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺜَﻴْﻦِ ﺣَﺪِﻳﺚِ ﺍﻟﺮَّﺑِﻴﻊِ ﻭَﺣَﺪِﻳﺚِ ﺃَﺣْﻤَﺪَ ﺑْﻦِ ﻳُﻮﻧُﺲَ ﻭﺃﻣﺎ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻭﺑﺤﻤﺪﻩ ﻓﻬﻲ ﻋﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻘﺒﺔ ﺍﻵﺗﻲ ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺍﻵﺗﻲ ﺃﻳﻀﺎ . ﻭﻋﻨﺪﻩ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺬﻳﻔﺔ . ﻭﻋﻨﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻷﺷﻌﺮﻱ ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺟﺤﻴﻔﺔ [ ﺹ 273 ] ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﺑﻌﺪ ﺇﺧﺮﺍﺟﻪ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻘﺒﺔ ﺃﻧﻪ ﻳﺨﺎﻑ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺤﻔﻮﻇﺔ . ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺍﻟﺴﺮﻱ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻭﻫﻮ ﺿﻌﻴﻒ . ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ ﻭﻫﻮ ﺿﻌﻴﻒ . ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻣﺎﻟﻚ ﺷﻬﺮ ﺑﻦ ﺣﻮﺷﺐ ﻭﻗﺪ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﺑﺪﻭﻧﻬﺎ . ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺟﺤﻴﻔﺔ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ : ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺿﻌﻴﻒ ﻭﻗﺪ ﺃﻧﻜﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺗﺘﻌﺎﺿﺪ ﻓﻴﺮﺩ ﺑﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻧﻜﺎﺭ ( ﻧﻴﻞ ﺍﻷﻭﻃﺎﺭ /2 271 )

Adapun tambahan 'wa bi hamdihi' terdapat dalam riwayat Abu Dawud dari Uqbah, juga dalam riwayat Daruquthni dari Ibnu Mas'ud dan Hudzaifah, dalam riwayat Ahmad dan Thabrani dari Abu Malik al Asy'ari, dalam riwayat al-Hakim dari Abu Juhaifah. Dalam riwayat-riwayat tersebut ada beberapa perawi dlaif, al-Hafidz Ibnu Hajar berkata: Ibnu Shalah mengingkari tambahan tersebut, tetapi banyaknya riwayat tersebut saling menguatkan. Dengan demikian pengingkaran tersebut dapat ditolak dengan anyaknya riwayat-riwayat di atas (Nailul Authar, al-Hafidz Asy-Syaukani, 2/271)

Doa Qunut

 ﻋَﻦْ ﺃَﻧَﺲِ ﺑْﻦِ ﻣَﺎﻟِﻚٍ ﻗَﺎﻝَ ﻣَﺎ ﺯَﺍﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ r ﻳَﻘْﻨُﺖُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻔَﺠْﺮِ ﺣَﺘَّﻰ ﻓَﺎﺭَﻕَ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ . ( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ).


“Diriwayatkan dari Anas Ibn Malik t. Beliau berkata, “Rasulullah r senantiasa membaca qunut ketika shalat subuh sehingga beliau wafat.” (Musnad Ahmad bin Hanbal, juz III, hal. 162 [12679], Sunan al-Daraquthni, juz II, hal. 39 [9]). Sanad hadits ini shahih sehingga dapat dijadikan pedoman. .
 Imam Nawawi di dalam kitab al-Majmu’ menegaskan

 ﺣَﺪِﻳْﺚٌ ﺻَﺤِﻴْﺢٌ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺟَﻤَﺎﻋَﺔٌ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺤُﻔَّﺎﻅِ ﻭَﺻَﺤَّﺤُﻮْﻩُ ﻭَﻣِﻤَّﻦْ ﻧَﺺَّ ﻋَﻠَﻰ ﺻِﺤَّﺘِﻪِ ﺍْﻟﺤَﺎﻓِﻆُ ﺃَﺑُﻮْ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠﻪِ ﻣُﺤَﻤَّﺪُ ﺑْﻦُ ﻋَﻠِﻲٍ ﺍﻟْﺒَﻠْﺨِﻲ ، ﻭَﺍﻟْﺤَﺎﻛِﻢُ ﺃَﺑُﻮْ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠﻪِ ﻓِﻲ ﻣَﻮَﺍﺿِﻊَ ﻣِﻦْ ﻛُﺘُﺐِ ﺍﻟْﺒَﻴْﻬَﻘِﻲ ﻭَﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟﺪَّﺍﺭَﻗُﻄْﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﻃُﺮُﻕٍ ﺑِﺄَﺳَﺎﻧِﻴْﺪَ ﺻَﺤِﻴْﺤَﺔٍ ( ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺝ 3 ﺹ 504 ).

 “Hadits tersebut adalah shahih. Diriwayatkan oleh banyak ahli hadits dan mereka kemudian menyatakan kesahihannya. Di antara orang yang menshahihkannya adalah al-Hafizh Abu Abdillah Muhammad bin Ali al-Balkhi serta al-Hakim Abu Abdillah di dalam beberapa tempat di dalam kitab al-Baihaqi. Al-Daraquthni juga meriwayatkannya dari berbagai jalur sanad yang shahih.”
 (Al-Majmu’, juz III, hal. 504). .

 Doa Antara Dua Sujud

 ﻋَﻦِ ﺍﺑْﻦِ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻛَﺎﻥَ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟﺴَّﺠْﺪَﺗَﻴْﻦِ ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺍﻏْﻔِﺮْ ﻟِﻲ ﻭَﺍﺭْﺣَﻤْﻨِﻲ ﻭَﺍﺟْﺒُﺮْﻧِﻲ ﻭَﺍﻫْﺪِﻧِﻲ ﻭَﺍﺭْﺯُﻗْﻨِﻲ ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ 284 ) ﻋَﻦِ ﺍﺑْﻦِ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ ﻗَﺎﻝَ ﺑِﺖُّ ﻋِﻨْﺪَ ﺧَﺎﻟَﺘِﻲ ﻣَﻴْﻤُﻮﻧَﺔَ ﻗَﺎﻝَ ﻓَﺎﻧْﺘَﺒَﻪَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻠَّﻴْﻞِ ﻓَﺬَﻛَﺮَ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚَ ﻗَﺎﻝَ ﺛُﻢَّ ﺭَﻛَﻊَ ﻗَﺎﻝَ ﻓَﺮَﺃَﻳْﺘُﻪُ ﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﺭُﻛُﻮﻋِﻪِ ﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺭَﺑِّﻲَ ﺍﻟْﻌَﻈِﻴﻢِ ﺛُﻢَّ ﺭَﻓَﻊَ ﺭَﺃْﺳَﻪُ ﻓَﺤَﻤِﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻣَﺎ ﺷَﺎﺀَ ﺃَﻥْ ﻳَﺤْﻤَﺪَﻩُ ﻗَﺎﻝَ ﺛُﻢَّ ﺳَﺠَﺪَ ﻗَﺎﻝَ ﻓَﻜَﺎﻥَ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﻓِﻲ ﺳُﺠُﻮﺩِﻩِ ﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺭَﺑِّﻲَ ﺍﻟْﺄَﻋْﻠَﻰ ﻗَﺎﻝَ ﺛُﻢَّ ﺭَﻓَﻊَ ﺭَﺃْﺳَﻪُ ﻗَﺎﻝَ ﻓَﻜَﺎﻥَ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﻓِﻴﻤَﺎ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟﺴَّﺠْﺪَﺗَﻴْﻦِ ﺭَﺏِّ ﺍﻏْﻔِﺮْ ﻟِﻲ ﻭَﺍﺭْﺣَﻤْﻨِﻲ ﻭَﺍﺟْﺒُﺮْﻧِﻲ ﻭَﺍﺭْﻓَﻌْﻨِﻲ ﻭَﺍﺭْﺯُﻗْﻨِﻲ ﻭَﺍﻫْﺪِﻧِﻲ ( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ /5 460 ) ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ( /36 281 ) 39305- ﻋﻦ ﻧﺎﻓﻊ : ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺇﺫﺍ ﺭﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺠﺪﺓ ﻣﻌﺘﻤﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻳﻪ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻌﻬﻤﺎ ( ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺍﺯﻕ ) ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ( 2/178 ، ﺭﻗﻢ 2964 ) .

Bacaan Tasyahhud

 ﻋَﻦْ ﺍﺑْﻦِ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ ﻗَﺎﻝَ ﻛَﺎﻥَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳُﻌَﻠِّﻤُﻨَﺎ ﺍﻟﺘَّﺸَﻬُّﺪَ ﻛَﻤَﺎ ﻳُﻌَﻠِّﻤُﻨَﺎ ﺍﻟﺴُّﻮﺭَﺓَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﻓَﻜَﺎﻥَ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﺍﻟﺘَّﺤِﻴَّﺎﺕُ ﺍﻟْﻤُﺒَﺎﺭَﻛَﺎﺕُ ﺍﻟﺼَّﻠَﻮَﺍﺕُ ﺍﻟﻄَّﻴِّﺒَﺎﺕُ ﻟﻠﻪِ ﺍﻟﺴَّﻼَﻡُ ﻋَﻠَﻴْﻚَ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﻭَﺭَﺣْﻤَﺔُ ﺍﻟﻠﻪِ ﻭَﺑَﺮَﻛَﺎﺗُﻪُ ﺍﻟﺴَّﻼَﻡُ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﻋِﺒَﺎﺩِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ﺃَﺷْﻬَﺪُ ﺃَﻥْ ﻻَ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻻَّ ﺍﻟﻠﻪُ ﻭَﺃَﺷْﻬَﺪُ ﺃَﻥَّ ﻣُﺤَﻤَّﺪًﺍ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ 610 ) .

 Sayyidina Muhammad Dalam bacaan salawat Rasulullah memang tidak menyebutkan lafadz 'Sayidina'. Namun penambahan tersebut bukan berarti bid'ah terlarang. Sebab dalam beberapa hadis disebutkan kata 'Sayid' kepada Nabi, seperti Sahal bin Hunaif yang memanggil Rasulullah dengan 'Ya Sayidi', dan Rasulullah tidak menyalahkannya:

 ﻋَﻦْ ﺳَﻬْﻞِ ﺑْﻦِ ﺣُﻨَﻴْﻒٍ ﻓَﻘُﻠْﺖُ ( ﻟِﺮَﺳُﻮْﻝِ ﺍﻟﻠﻪِ ) : ﻳَﺎ ﺳَﻴِّﺪِﻱ ﻭَﺍﻟﺮُّﻗَﻰ ﺻَﺎﻟِﺤَﺔٌ ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ 8270 ﻭﻗﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺣﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻹﺳﻨﺎﺩ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﺎﻩ . ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﻗﻲ ﺍﻟﺘﻠﺨﻴﺺ : ﺻﺤﻴﺢ ) .

Sahabat Abdullah bin Mas'ud mengajarkan membaca doa dengan tambahan kata 'Sayid':

 ﻋَﻦْ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺑْﻦِ ﻣَﺴْﻌُﻮﺩٍ ﻗَﺎﻝَ ﺇِﺫَﺍ ﺻَﻠَّﻴْﺘُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓَﺄَﺣْﺴِﻨُﻮﺍ ﺍﻟﺼَّﻼَﺓَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻓَﺈِﻧَّﻜُﻢْ ﻻَ ﺗَﺪْﺭُﻭﻥَ ﻟَﻌَﻞَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻳُﻌْﺮَﺽُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻗَﺎﻝَ ﻓَﻘَﺎﻟُﻮﺍ ﻟَﻪُ ﻓَﻌَﻠِّﻤْﻨَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﻗُﻮﻟُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺍﺟْﻌَﻞْ ﺻَﻼَﺗَﻚَ ﻭَﺭَﺣْﻤَﺘَﻚَ ﻭَﺑَﺮَﻛَﺎﺗِﻚَ ﻋَﻠَﻰ ﺳَﻴِّﺪِ ﺍﻟْﻤُﺮْﺳَﻠِﻴﻦَ ﻭَﺇِﻣَﺎﻡِ ﺍﻟْﻤُﺘَّﻘِﻴﻦَ ﻭَﺧَﺎﺗَﻢِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻴِّﻴﻦَ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ... ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ 896 ) ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻣﻦ ﻭﺟﻪ ﺍﺧﺮ ﻗﻮﻯ ﻟﻜﻨﻪ ﻣﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ( ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﻻﺑﻦ ﺣﺠﺮ /11 158 ) .

 Oleh karenya banyak para ulama yang menganjurkan menyebut kata 'Sayidina' dalam salat:

 ﻭَﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻭَﺃَﻥَّ ﻣُﺤَﻤَّﺪًﺍ ﺭَﺳُﻮْﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺍْﻷَﻭْﻟَﻰ ﺫِﻛْﺮُ ﺍﻟﺴِّﻴَﺎﺩَﺓِ ِ ﻷَﻥَّ ﺍْﻷَﻓْﻀَﻞَ ﺳُﻠُﻮْﻙُ ﺍْﻷَﺩَﺏِ ﻭَﺣَﺪِﻳْﺚُ ﻻَ ﺗُﺴَﻮِّﺩُﻭْﻧِﻲ ﻓِﻲ ﺻَﻼَﺗِﻜُﻢْ ﺑَﺎﻃِﻞٌ 

( ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ /1 169 ) .

 Hal yang utama adalah menyebut kata 'Sayid', sebab yang utama adalah menjaga etika. Sedangkan hadis yang artinya: "Jangan menyebut Sayid kepada saya di dalam salat" adalah hadis yang salah (I'anatut Thalibin 1/169) .

 Menambah Bacaan Dzikir dalam Salat

 ﻋَﻦْ ﺭِﻓَﺎﻋَﺔَ ﺑْﻦِ ﺭَﺍﻓِﻊٍ ﺍﻟﺰُّﺭَﻗِﻲِّ ﻗَﺎﻝَ ﻛُﻨَّﺎ ﻳَﻮْﻣًﺎ ﻧُﺼَﻠِّﻲ ﻭَﺭَﺍﺀَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺭَﻓَﻊَ ﺭَﺃْﺳَﻪُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺮَّﻛْﻌَﺔِ ﻗَﺎﻝَ ﺳَﻤِﻊَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟِﻤَﻦْ ﺣَﻤِﺪَﻩُ ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺟُﻞٌ ﻭَﺭَﺍﺀَﻩُ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﻭَﻟَﻚَ ﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ ﺣَﻤْﺪًﺍ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ﻃَﻴِّﺒًﺎ ﻣُﺒَﺎﺭَﻛًﺎ ﻓِﻴﻪِ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺍﻧْﺼَﺮَﻑَ ﻗَﺎﻝَ ﻣَﻦْ ﺍﻟْﻤُﺘَﻜَﻠِّﻢُ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﻧَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺃَﻳْﺖُ ﺑِﻀْﻌَﺔً ﻭَﺛَﻠَﺎﺛِﻴﻦَ ﻣَﻠَﻜًﺎ ﻳَﺒْﺘَﺪِﺭُﻭﻧَﻬَﺎ ﺃَﻳُّﻬُﻢْ ﻳَﻜْﺘُﺒُﻬَﺎ ﺃَﻭَّﻝُ 

( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ 757 )

 "Seorang sahabat di dalam salat menambah bacaan Rabbana wa laka al-hamdu… Selesai salat Nabi bertanya: "Siapa yang mengucapkan kalimat tadi?" Orang itu menjawab: "Saya". Nabi bersabda: "Saya melihat ada 30 malaikat lebih yang bergegas mencatatnya" (HR Bukari) .

 Dari hadis ini Amirul Mu'minin fil hadis al-Hafidz Ibnu Hajar berkata:

 ﻭَﺍﺳْﺘُﺪِﻝَّ ﺑِﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺟَﻮَﺍﺯِ ﺇِﺣْﺪَﺍﺙِ ﺫِﻛْﺮٍ ﻓِﻲ ﺍﻟﺼَّﻼَﺓِ ﻏَﻴْﺮِ ﻣَﺄْﺛُﻮْﺭٍ ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺎﻥَ ﻏَﻴْﺮَ ﻣُﺨَﺎﻟِﻒٍ ﻟِﻠْﻤَﺄْﺛُﻮْﺭِ 

( ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﻻﺑﻦ ﺣﺠﺮ /2 287 )


 "Hadis ini dijadikan dalil diperbolehkannya memperbaharui dzikir di dalam salat yang tidak diajarkan oleh Rasulullah selama dzikir tersebut tidak bertentangan dengan ajaran Rasulullah" (Fathul Bari 2/287) .

Bahkan hal ini dilakukan oleh sahabat yang lain:

 ﺃَﺷْﻬَﺪُ ﺃَﻥْ ﻻَ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻻَّ ﺍﻟﻠﻪُ ﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﻋُﻤَﺮَ ﺯِﺩْﺕُ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻭَﺣْﺪَﻩُ ﻻَ ﺷَﺮِﻳﻚَ ﻟَﻪُ ﻭَﺃَﺷْﻬَﺪُ ﺃَﻥَّ ﻣُﺤَﻤَّﺪًﺍ ﻋَﺒْﺪُﻩُ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟُﻪُ ( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ 826 )

 "Dalam kalimat Syahadat salat, Ibnu Umar berkata: Saya tambahkan bacaan Wahdahu la syarika lahu…" (Abu Dawud 826) .

Mengusap Wajah Setelah Salam

 ﻭﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛَﺎﻥَ ﺇِﺫَﺍ ﺻَﻠَّﻰ ﻭَﻓَﺮَﻍَ ﻣِﻦْ ﺻَﻼَﺗِﻪِ ﻣَﺴَﺢَ ﺑِﻴَﻤِﻴْﻨِﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺭَﺃْﺳِﻪِ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺑِﺴْﻢِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻻَ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻻَّ ﻫُﻮَ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦُ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴْﻢُ ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺃﺫْﻫِﺐْ ﻋَﻨِّﻲ ﺍﻟْﻬَﻢَّ ﻭَﺍﻟْﺤَﺰَﻥَ ، ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻣَﺴَﺢَ ﺟَﺒْﻬَﺘَﻪُ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ﺍﻟْﻴُﻤْﻨَﻰ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻓِﻴْﻬَﺎ ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺃﺫْﻫِﺐْ ﻋَﻨِّﻲ ﺍﻟْﻐَﻢَّ ﻭَﺍﻟْﺤَﺰَﻥَ . ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﻭﺍﻟﺒﺰﺍﺭ ﺑﻨﺤﻮﻩ ﺑﺄﺳﺎﻧﻴﺪ ﻭﻓﻴﻪ ﺯﻳﺪ ﺍﻟﻌﻤﻲ ﻭﻗﺪ ﻭﺛﻘﻪ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﺿﻌﻔﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ، ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺭﺟﺎﻝ ﺃﺣﺪ ﺇﺳﻨﺎﺩﻱ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﺛﻘﺎﺕ ﻭﻓﻲ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺧﻼﻑ )


 Selesai Salat Rasulullah mengusap kepala / keningnya dengan tangan kanan dan berdoa…. (HR Thabrani)

ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲْ ﺟُﺤَﻴْﻔَﺔَ ﻗَﺎﻝَ ﺻَﻠَّﻰ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ r ﺍﻟﻈُّﻬْﺮَ ﺭَﻛْﻌَﺘَﻴْﻦِ ﻭَﺍﻟْﻌَﺼْﺮَ ﺭَﻛْﻌَﺘَﻴْﻦِ ﻭَﺑَﻴْﻦَ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﻋَﻨَﺰَﺓٌ . ﻛَﺎﻥَ ﻳَﻤُﺮُّ ﻣِﻦْ ﻭَﺭَﺍﺋِﻬَﺎ ﺍﻟْﻤَﺮْﺃَﺓُ ﻭَﻗَﺎﻡَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻓَﺠَﻌَﻠُﻮﺍ ﻳَﺄْﺧُﺬُﻭﻥَ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﻓَﻴَﻤْﺴَﺤُﻮﻥَ ﺑِﻬَﺎ ﻭُﺟُﻮﻫَﻬُﻢْ ، ﻓَﺄَﺧَﺬْﺕُ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ﻓَﻮَﺿَﻌْﺘُﻬَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﻭَﺟْﻬِﻲ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻫِﻲَ ﺃَﺑْﺮَﺩُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺜَّﻠْﺞِ ﻭَﺃَﻃْﻴَﺐُ ﺭَﺍﺋِﺤَﺔً ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤِﺴْﻚِ 

( ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ 3289 ، ).

“Dari Abi Juhaifah ia berkata, “Pada sebuah perjalanan, Rasulullah r melaksanakan shalat Dhuhur dan Ashar dua rakaat, sedangkan di depannya terdapat tongkat dan ada seorang perempuan yang berjalan di belakangnya. (setelah shalat) orang-orang berdiri memegang tangan Rasulullah dan menyentuhkannya ke wajah mereka. Akupun berdiri dan memegang tangan beliau dan menyentuhkannya ke wajahku. Maka aku merasakan tangan beliau lebih sejuk dari salju dan lebih harum dibandingkan minyak misik.” (Shahih al-Bukhari, [3289]). .

Dzikir Keras Setelah Salat

Diriwayatkan dari Ibnu Abbas:

 ﺍِﻥَّ ﺭَﻓْﻊَ ﺍﻟﺼَّﻮْﺕِ ﺑِﺎﻟﺬِّﻛْﺮِ ﺣِﻴْﻦَ ﻳَﻨْﺼَﺮِﻑُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﻜْﺘُﻮْﺑَﺔِ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﻋَﻬْﺪِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ ﻛُﻨْﺖُ ﺃَﻋْﻠَﻢُ ﺇِﺫَﺍ ﺍﻧْﺼَﺮَﻓُﻮْﺍ ﺑِﺬَﻟِﻚَ ﺇِﺫَﺍ ﺳَﻤِﻌْﺘُﻪُ ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ )

”Sesungguhnya mengeraskan (bacaan) dzikir setelah para sahabat selesai melakukan salat wajib sudah ada sejak masa Nabi Muhammad Saw.” Ibnu Abbas berkata: “Saya mengetahui yang demikian setelah mereka melakukan salat wajib dan saya mendengarnya” (Bukhari)

MengKodo Shalat

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَصَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِحْدَى صَلَاتَيْ الْعَشِيِّ قَالَ مُحَمَّدٌ وَأَكْثَرُ ظَنِّي الْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ ثُمَّ قَامَ إِلَى خَشَبَةٍ فِي مُقَدَّمِ الْمَسْجِدِ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهَا وَفِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فَهَابَا أَنْ يُكَلِّمَاهُ وَخَرَجَ سَرَعَانُ النَّاسِ فَقَالُوا أَقَصُرَتْ الصَّلَاةُ وَرَجُلٌ يَدْعُوهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذُو الْيَدَيْنِ فَقَالَ أَنَسِيتَ أَمْ قَصُرَتْ فَقَالَ لَمْ أَنْسَ وَلَمْ تُقْصَرْ قَالَ بَلَى قَدْ نَسِيتَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ ثُمَّ كَبَّرَ فَسَجَدَ مِثْلَ سُجُودِهِ أَوْ أَطْوَلَ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَكَبَّرَ ثُمَّ وَضَعَ رَأْسَهُ فَكَبَّرَ فَسَجَدَ مِثْلَ سُجُودِهِ أَوْ أَطْوَلَ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَكَبَّرَ

Rasul pernah mendirikan sholat Ashar dua raka’at, ketika beliau ditanya: Apakah sengaja meng’ghasar’ sholat atau anda lupa ?, Nabi menjawab: Saya tidak lupa dan juga tidak meng’ghasar’. Dikatakan kepada beliau; Sungguh anda telah sholat dua raka’at. Maka Rasul menambah dua raka’at dan menutupnya dengan sujud sahwi. (HR.Bukhari)


Wallahu'alam bisowab

Tidak ada komentar:

Posting Komentar